مرشحون يعلنون فوزهم.. شراء أصوات وحلف يمين.. الأردن والفصائل الفلسطينية

{title}
أخبار الأردن -

 

ترؤس جلالة الملك عبدالله الثاني لمجلس الأمن القوي، وزيارته إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، كانت بمثابة رسالة سياسية وتوجيه ملكي بضرورة التخطيط والاستعداد لكافة السيناريوهات، في ظل الحرب على غزة والتصعيد الإقليمي بين إيران وإسرائيل.

طامعون في عضوية الأعيان

أعضاء في مجلس الأعيان بدأوا في عقد جلسات وكولسات من أجل ضمان وجودهم في تشكيلة مجلس الأعيان القادمة، حيث من المقرر أن يُعاد تشكيله بعد الانتخابات النيابية.

كما تم رصد تحركات من قبل نواب سابقين لمحاولة الدخول في تشكيلة مجلس الأعيان من خلال إبراز مواقف وأدوار كانوا يقومون بها خلال تواجدهم في مجلس النواب.

مرشحون يعلنون فوزهم

مجموعة من المرشحين في الانتخابات النيابية من عدة محافظات يزعمون أنهم يضمنون نجاحهم في الانتخابات، أحدهم من محافظة إربد يقول إنه الرئيس المقبل للجنة المالية في مجلس النواب.

مرشح آخر من محافظة البلقاء قال إنه متأكد من نجاحه وأيضا سيحصل على منصب رئيس اللجنة القانونية.

شراء أصوات وحلف يمين

تتزايد عمليات شراء الأصوات في مختلف مناطق عمان والمحافظات، ورصدت صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية قيام مرشحين أو داعميهم بتحويل أموال للناخبين عبر خدمة "كليك"، كما قام آخرون بتسديد ديون عن ناخبين مقابل التصويت لهم، بضمانة القسم على القرآن الكريم.

استياء من الأحزاب

يسود استياء واسع في الشارع الأردني بعد تأخر غالبية الأحزاب في طرح برامجها الانتخابية ورؤيتها لحل القضايا الوطنية من اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية، وعدم قيامها بالدور المطلوب والحقيقي حول تعريف المواطنين بآليات العملية الانتخابية التي تشهد لأول مرة التصويت لقوائم حزبية مغلقة.

الأردن والفصائل الفلسطينية

في ظل استمرار الحرب على غزة يتساءل كتاب ومحللون حول العلاقات والتنسيق السياسي بين الحكومة والسلطة الفلسطينية، وهل سيكون هناك تنسيق وعلاقات سياسية مع الفصائل الفلسطينية والتي أصبحت تتحكم في المشهد على الأرض وأثبتت قدرتها على مواجهة الاحتلال والتحمل، في ظل ضعف السلطة الفلسطينية على الأرض وعدم قبول الرأي العام الفلسطيني لها.

الجبهة الشمالية والشرقية

ما تزال الجبهة الشمالية والشرقية تتعرض لمحاولات شبه يومية لمحاولات تهريب مخدرات من الجانب السوري، وقواتنا المسلحة بكافة تشكيلاتها عند الحدود تقوم بدور وطني كبير لحماية الحدود ومنع محاولات التهريب.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير